الاثنين، 9 أبريل، 2012

لا بد للضفدع ان يعود لمستنقعه !

تعرفون الشعور لما تمسكون التلفون وتكونون متنحين فيه !!

الشعور لما تقرون شيء مصدومين منه !


الشيء الوحيد اللي كان يدور في بالي ,,

( شلون كنت متعامل مع هالشخص ؟!

( شلون طلعت وياه ورحت وييت ؟!

( شلون دخلته بيتي ؟!

( وشلون وشلون وشلون ؟!


@ حكمة خلوها في بالكم دائما ,,

[ ولد الاصل ,, طول عمره يظل ولد اصل

واكو ناس مهما ترفع فيهم ,, وترقع فيهم ,, وتنظف فيهم

يردعون لمستواهم اللي للاسف ( منخفض )

مهما تحاول فيه ,, يرجع لاصله ,,

والـحب ,, احيانا يطلع على بذره


الضفدع لو نحطه بعرش ملوك ,,

بيرجع للمستنقع ماله !!

فهذه هي طبيعتهم ,, وهذه هي اصولهم ,, وتربيتهم


وتدرون ليش احنا مانعرف نتعامل مع هالنوع من البشر ,, وننصدم فيه ؟!

لان ببساطه اهلنا ربونا على الطيب ,,

ربونا على التربية السنعة النظيفة ,,

علمونا الصح من الغلط ,,

علمونا شنو يعني العيب ,,

علمونا نخاف اللـه بالناس ,,

وما نعامل الناس الا بالطيب ,,


ماراح ندعي عليهم ,,

الا بالعكس بندعي لهم ,,

انـه ربي يهديهم ,,

ويعقلهـم ,,


يـارب ,,

لا تجمعنا وياهم الا بالخير ,,

مانبي شيء منهم ,,

وابعد شرهم عنا ,, واغفر لهم ذنوبهم ,,

واهديهم للطريق الصحيح !

الخميس، 10 نوفمبر، 2011

مقابلة جميلة اجريتها مع "كويتي مغترب"







تذكرون بالبوست السابق ,, الشاب كويتي العجيب المغترب ,, المجهول


اخذني الفضول اني اعرف عن هالانسان اكثر واكثر ,, قررت اني اسوي مقابلة معاه ,, وعرضت عليه اني اقابله


ورحب بالفكرة جدا ,, وسعدت جدا في تقديم الاسئلة له ,, والاستمتاع الاكثر كان قرائة اجوبته بعد المقابلة


سعيد جدا بوجود مثل هالنوعيات في ديرتي الكويت :)




عرفنا بنفسك ؟!


أنا شاب كويتي طموح أدرس في الولايات المتحدة الأمريكية في عقلي أفكار و مشاريع سأنجزها في غربتي


من وين ياتك فكرت أنشاء كويتي مغترب ؟


في الواقع اهيا ما كانت بتكون صفحة ,, كانت كتاب عن حياة كويتي مغترب في أمريكا لكن لما شفت مشروع الكتاب راح يطول على ما يخلص فكرت في شيء ممكن أسويه الحين أفيد فيه أخواني الطلبة الي معاي والي مغتربين الحين, وتجاربي وحدي لا تكفي بأن اكمل الكتاب لأني لن أواجه كل شيء في مسيرتي...



تتوقع الأفضل للشاب أو للبنت الدراسة بالخارج ؟! أم في الجامعات الداخلية ؟!


هذا جواب ذو شقين, الشق الأول تعتمد صعوبة الغربة أو سهولتها على حسب الشخصية بالنسبة للشاب ان كان قادر على تحمل المسؤولية أم لا... و أفضل أن يدرس بالخارج لما لها من فوائد شتى


الشق الثاني البنت من الأفضلية أن تدرس في الجامعات الداخلية كي تكون تحت جناح " ابيها " لكن هذا لا يمنعها من الدراسة في الخارج ان كانت قادرة على تحمل المتاعب لاسيما انه ستواجه متاعب أكثر من الشاب...



كلنا نعرف انه عادات وتقاليد الغرب غير عنا في كل شيء, شلون قدرت تأقلم نفسك مع هذا الشيء, وخصوصا أنك شاب في مقتبل العمر, شلون قدرت تواجه المغريات وتعدي منها ؟!


أول شي و لله الحمد بذرة والدي التي بات يسقيها طوال 18 عام اثمرت واخرجت ثمار طيب + الصحبة الصالحة خير معين في الغربة + في طريجين في الغربة إما الضياع و إما الصلاح فأيهما تختار فهذا أنت وعلى قولت المثل صاحب البالين كذاب... من يستقيم في بداية غربته راح ينجح في التغلب عليها...



شنو الصعوبات الي واجهتك في بداية إنتقالك للدراسة في الخارج ؟!


أولاً هذا حلم حياتي منذ مرحلة الطفولةالصعوبة هي مفارقة الأهل والأخلاء والأصحاب لاكن في الدراسة واجهتني صعوبة اللغة لاكن إجتهدت فيها حتى تغلبت عليها مع الممارسة... وطبيعي الأيام الآولى كانت صعبة لتغير المكان والإسلون وبداية حياة وفكر جديد...



عندنا مثل كويتي ( ما تعرف صاحبك الا بالسفر ) جربت هالشيء في الغربة ؟!


أكيد جربتة كان في بداية الأمر شعور لا يوصف من جمالة صاحب الطفولة معاي بيواسيني لي زعلت بيفرحلي لي فرحت بيكون يمي لي إحتجته... لاكن للأسف لم يتم هذا الشعور نورة و أدركت بأن الشيء الوحيد الي معاي والأنيس الوحيد في الغربة هو الله تعالى " لا ملجأ منه إلا إليه سبحانه " وفي العشرة معادن الرجال تظهر و إن كانت مخفية...


وايد من الشباب يشتكون انهم يتعبون من المطاعم, شنو أهي نصيحتك لهم أثناء الغربة ؟!الغربة من مصانع الرجال ... وفيها يتعلم الرجل كل شيء, ومن أسهل ما نتعلمة في الغربة هو الطبخ,,و إن شاء الله في القريب الآجل ستكون هناك وصفات طبخات سريعة في صفحة كويتي مغترب على الفيس بوك...


شلون قادر تنظم وقتك بين الدراسة + الأعمال المنزلية + اهتماماتك الأخرى ؟!


أولا والأهم اني اعرف أهدافي في الغربة و أحطها على الورق ... و أفضل طريقة استعملها أهيا الجيك ليست أحط فيها كل أعمالي الأسبوعية الي المفترض إني أسويها من ترتيب المطبخ لين الإعداد للإمتحانات و إن شاء الله راح يكون فيه مواضيع متفرقه عن إدارة الوقت في صفحة كويتي مغترب...


أهلك ( أمك , أبوك , اخوانك,,) ربعك بالكويت, أكيد تشتاق لهم, ويحن قلبك عليهم, وشنو تسوي لا ولهت عليهم ؟!أكيد أشتاق لهم و أتعب من إشتياقي ,, لاكن ما يمر يوم ما أكلم فيه الوالدة ,, نصيحة من قلب كل يوم دق عليهم كل يوم لا تخلي يوم يمر عليك بدون حسهم عندك " الفايبير + السكايب + كروت دولية +تانغو ... وغيرهم كثيرين " ,, عندي أخو ولدتة لي الأيام, و حدي حدي مشتاقله وكثر ما أكلمة ما أشبع منه وكثر ما مكالماتنا تطول كثر ما أشتاق له اكثر و اكثر ... خلكم بتواصل دايم مع أهلكم وربعكم...


بعض الشباب, يكون عندهم وقت فراغ كبير, هل من نصيحة لهم ؟!
أول شي انا ما أحس انه عندي وقت فراغ لأن في الغالب يومي يكون منظم, اخلق لي شغلة من لا شغلة ولا اني اقعد فاضي ... نصيحتي للشباب الي يحسون بوقت فراغ إتجه نحو هوايتك ولاسيما إن إحنا في أمريكا و كل المجالات مفتوحة لك ,, هدفنا شهادة لاكن نبي نزيد عليها وناسة وشي نحبة


شلون تقدر تحافظ على صلاتك بوقتها ؟!


الصلاة شي عجيب و الأعجب انك تحافظ عليها في وقتها, انا اعلم إني مقصر في هذه الناحية لاكني ابذل قصار جهدي لأصلي الصلاة في وقتها... مرة من المرات صليت في المكتبة خذيتلي زاوية وصليت ,, ومرة صليت على الخط السريع ... هذا ماهو رياء هذا حرص على آداء الصلاة في وقتها ... لا تستحي أنك تصلي بأي مكان ,, + مشترك في إسلامك فايندر كل يوم الصبح توصلني مواقيت الصلاة على الفون...


رسالة توجهها لكل أم و أب خايفين على عيالهم من الغربة। ويجبرون عيالهم يدرسون بالكويت,خوفاً من متاعب الغربة وعقباتها ؟!


أولا: إن كان الطالب راغب في الدراسة في الخارج فهذا شي بحد ذاتة قوة, لأنه ما قال هذا الكلام الا انه عارف مترتبات الغربه و من الممكن إن الوالدين يجبرون عيالهم على الدراسة بالكويت لأنهم أعلم بهم من أنفسهم و لأنهم أهما من ربوهم و عارفين إمكانياتهم,


ثانياُ: رسالتي إن كان الولد أو البنت قادر على خوض هذه التجربة لا تحرمة منها, لأنها هذه التجربة مرة بالحياة ولها فوائد كثيرة تترتب على سائر حياته...


دروس تعلمتها من غربتك ؟!


الغربة مدرسة من مدارس الحياة ومصنع من مصانع الرجال, ممكن علاقتي في الغربة ماهي بمعنى الغربة الأصلي لأني أنا الي أخترت الغربة لأكمل دراستي, بعكس من فرضت عليه الغربة لأجل ان يناضل للقمة العيش, لاكنها كفيلة بأن علمتني دروس كنت أجهلها بالحياة..علمتني الإعتماد على النفس وتحمل المسؤولية .. علمتني قيمة الأشياء التي كنت أملكها ولا أحس بقيمتها.. علمتني معنى الصبر, الإجتهاد, و الطموح, علمتني عشق الوطن بأن اشتاق له كالعاشق الولهان.. علمتني معنى الإشتياق للأهل والأصحاب والخلان.. ختاماً ففي الغربة اما ان تكسب نفسك وتدرك الغربة في كل معانيها و أسرارها أو إنك تخسر نفسك وتلعب بك الغربة فتأخذ منك نفسك وعمرك وكل ما حلمت فيه ,, وتجعلك أسير ملذاتك وشهواتك, فيضيع منك هدفك الي خلاك تبعد عن الحنان والدفى في الكويت


كلمة أخيرة توجها لكل الشباب والبنات المغتربين ؟!


أحب أذكر بأن دينك وعقيدتك وحسن أخلاقك هي سلاحك في الغربة, و إنت سفير بلدك ومرسال لدينك فهل فعلاً حققت هذا ؟





اخوي كويتي مغترب ,, سعدت جدا جدا والله سعدت وايد في اداء هذه المقابلة وياك ,, ويسعدني انك حليت ضيف معاي في شباب اسلامي ,, يشرفني وجود شباب مثلك في ديرتي الكويت ,, واسال المولى عز وجل ان ينفعك في الامة ,, وشباب اسلامي معاك في اي شيء تحتاجه


حبيت اهدي كل الشباب والبنات اللي يدرسون هذه النشيدة المحببة على قلبي
(غــربـتـي)


http://www।4shared.com/audio/o8p0HCL6/_online.html

الخميس، 27 أكتوبر، 2011

كويتي مغترب .. الا كويتي عجيب !!

وصلني رابط لصفحة ,,


شاب كويتي يدرس بالخارج مسوي صفحة ,, اوكـي؟!


شنو اليديد بالموضوع ؟!!!


سويت لها لايـــك


للامانة بالبداية كنت مهمل هالموضوع وسويت له لايك فقط من باب التشجيع


يوم عن يوم تنزل لي كتاباته ,, صرت اقراهم


بعدها بايام ,, صرت اتعنى للصفحة بس عشان اقرى اللي يطوفني


تـعـجـبـت !!!


شلون طالب كويتي [ صغيـر ] يملك هذا الفكر المتفائل الجميل


وهو مغترب ,, يملك هذه الروح الطيبة اللي تدفق في كلماته


وكـل مادخلت صفحته حسيت بجو ايماني رائع ممزوجة بشقاوة الشباب و مزينة بالكلام الكويتي البسيط


يقدم مساعدة للطلبة المغتربين , من اسالة , تشجيع , خواطرة للمغتربين, مقابلات مع مبدعين كويتين , من كل شيء تبارك الرحمن


وتدرون شنو الاغرب ,, انه مـو حاط اسمه ,,


يبي فقط الاجر من الله بدون رياء ولا سمعة


اسمحلي اخوي المجهول صاحب صفحة " كويتي مغترب "


اتمنى لو تغير اسم صفحتك الى " كويتي مغترب عجيب "


لانك عجيب في نظري


هــذا رابـــط الـصـفـحـة






اطمنـي يـاكـويـت ,, بعدج بخير دام هذا شبابج


الأحد، 16 أكتوبر، 2011

لقاء المنشد الشاب محمد السالم في جريدة الانباء



قبل جم يوم نزل لقاء عجيب للمنشد الشاب محمد السالم في جريدة الانباء الكويتية


ماشاء الله اللقاء كان مميز جدا له ,, وحبيت انقله لكم في موقعنا


يالله حموود عقبال نشوف لقائك بالتلفزيون ان شاء الله


تستاهل كل الخير




كيف كانت بدايتك في حفظ القرآن الكريم؟


٭ كانت بدايتي في حفظ القرآن في سن مبكرة، مع حلقات تحفيظ القرآن، ومن المشايخ الذين قرأت عليهم الشيخ عبده، والشيخ أشرف عمر الذي ما زلت أقرأ عليه إلى الآن، وقد بدأت الحفظ في سن السابعة وأتممت حفظ القرآن في سن الرابعة عشر


ما أهم عناصر حفظ القرآن على ضوء تجربتك الشخصية؟


الالتزام بقراءة القرآن على شيخ متقن مرب، ومداومة المراجعة ولو بقدر قليل، فقليل دائم خير من كثير منقطع، فعلى سبيل المثال يحفظ كل يوم وجها ويراجع حزبا أو نصف حزب أو ربع حزب، المهم أن يكون لديه ورد حفظ وورد مراجعة في اليوم


قد يكون حفظ القرآن سهلا للبعض، لكن بلا شك أن المراجعة هي الأصعب، وكما يقال البقاء على القمة أصعب من الوصول إليها، فما تعليقك؟


لا شك أن المراجعة هي الأهم، فالكثيرون يستطيعون حفظ القرآن، ولكن القليلون من يستطيعون إتقانه وتثبيته، فهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها




على ضوء تجربتك، ما أبرز الأخطاء التي يقع بها من يريد حفظ القرآن وأكثرها تكرارا؟


من أبرز الأخطاء التي يقع بها الناس عدم الاستمرار، والانقطاع عن المراجعة، وهذه من الأخطاء التي وقعت بها شخصيا وأنصح بتلافيها والحذر منها



قد سمعت أو شاركت فعليا في حفظ جزء كبير من القرآن عن طريق التفرغ في رحاب الحرم المكي أو المدني لمدة أسابيع، فما رأيك بهذه الطريقة؟


لقد شاركت لمرة واحدة في هذه المشاريع، وذهبنا الى المدينة النبوية لحفظ بعض أجزاء القرآن، وفي الحقيقة أن لهذه المشاريع إيجابيات وسلبيات، فمن الإيجابيات التشجيع على الحفظ في أجواء إيمانية جميلة، ومن السلبيات الحفظ السريع غير المتقن، وبلا شك فإن هذه السلبية لا تنطبق على جميع الدورات والمشاريع من هذا النوع


برأيك هل نحتاج إلى مزيد من حفاظ القرآن الكريم؟


الحمد لله في الكويت نسبة كبيرة من الحفاظ، وعسى الله يزيدهم، وزيادة الخير خيرين يقول النبي صلى الله عليه وسلم «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، وحافظ القرآن هو أولى الناس بالتخلق بأخلاق القرآن وإلا سيكون القرآن شاهدا عليه لا له



حدثنا عن طموحك وخططك المستقبلية، خاصة فيما يتعلق بالقرآن الكريم؟


أما عن طموحي في القرآن فهو الإتقان في الدرجة الأولى، وما يتعلق بتعلم القراءات فحاليا لا أفكر في هذا الأمر، وأما المقامات فلدي خلفية بسيطة عنها، وأنوي تعلمها أكثر والتفرغ لعلومها


حدثنا عن تجربتك الأولى في إمامة المصلين؟ وكيف كانت؟ أول مرة؟ وكيف كان أثرها عليك؟ وهل تخطط لتكون إماما وخطيبا مستقبلا؟


كان أول موقف جعلني أتقدم لأصلي إماما هو ان مسجدنا قد جمعوا صلاتي المغرب والعشاء لنزول المطر جمع تقديم، فأتيت متأخرا وقت أذان العشاء فأذنت وأقمت للصلاة، ولم يكن هناك إلا عدد قليل من المصلين فقدمني أحد المصلين، وكنت حينها أرتجف وأتعرق فأصر علي فصليت بهم، وكانت تجربة جميلة ومخيفة في نفس الوقت، وكان عمري حينها 13 سنة، لكن كان لها اثر إيجابي في تشجيعي وتحفيزي، مع ذلك فلا أنوي ان أكون إماما رسميا أو خطيبا حاليا


أعطنا رأيك بصراحة فيما يسميه البعض بموضة توجه بعض القراء إلى الإنشاد؟


لا أسميها موضة، بل هذا أمر قديم حيث إن كبار القراء مثل الحصري، محمد عمران وغيرهم كثير كان لديهم بعض الأناشيد والموشحات الدينية، وفي الوقت الحالي تطورت الأنشودة وأصبحت بجودة أعلى وبإتقان أكثر ووصلت لشرائح أكبر


إذن حدثنا عن تجربتك الشخصية مع الإنشاد


في الحقيقة قد بدأت في القرآن والانشاد معا ولاسباب عديدة، منها هدف الوصول لشريحة اكبر، كما اني في نفس الوقت احب الالحان والمقامات بشتى انواعها وألوانها، واتطلع للمزيد من التطور في هذا المجال


هل الانشاد هواية ام احتراف بالنسبة لك؟


في بداية الامر كان هواية، ومجرد التسلية، ولكن فيما بعد تطور الامر لدي للتخصص في مجال الانشاد اكثر، فهو مجال يستهويني بمعانيه وقيمه وألحانه


ما ابرز مشاركاتك في الانشاد؟


من مشاركاتي في الاناشيد «أرض الخير»، وكانت اول نشيد رسمي لي، وكان عن الكويت الحبيبة، كما احمد الله ان قدمت العديد من الاناشيد لبعض الجهات مثل اكادمية قيم، وزارة الاوقاف، ومبرة طريق الايمان، حضانة حامل المسك والمعهد الديني


من هم الاشخاص الذين ساهموا في دعمك وتشجيعك في مجال الاناشيد؟


الشيخ مشاري العفاسي الذي مكنني من المشاركة معه في مهرجان ليالي فبراير مرتين، في عام 2009 وعام 2011، بالاضافة الى نخبة من المنشدين والشعراء، كمثل الاستاذ سلمان الملا، والاستاذ عادل الكندري، والاستاذ محمد غنيم، والمنشد حمود الخضر، والقارئ الشيخ صلاح الهاشم، ومازلت استشيرهم واستفيد من خبراتهم



اذن ما جديدك في الانشاد؟


اعمل الآن انشودة عن الصومال وانشودة لبرنامج «حضاري»، وسأنتهي منهما قريبا باذن الله


حدثنا عن خدمتك الاسلامية؟


وقعت عقدا مع شركة «سلتل» للبدء بخدمة اسلامية في عدة دول منها، السعودية، العراق، السودان وتشمل: ادعية واذكارا واناشيد، وآيات واحاديث



أخيرا: حدثنا عن مؤسسة «vision media» للانتاج الفني؟


اتت فكرة هذه المؤسسة نتيجة حبي لمجال الميديا فطرحت الفكرة على والدي، فشجعني ودعم المشروع وبدأنا به، وانا مدير هذا المشروع حاليا، والمشروع يشمل الانتاج الصوتي والانتاج المرئي



اللي يحب يسمع بعض من اناشيد السالم ::


http://shababislamy.blogspot.com/2011/09/blog-post.html

السبت، 8 أكتوبر، 2011

بلاحب بلا بيطخ .. بستانس بحياتي


ودي اروح حق كل وحدة ووحده اقولهم شيء واحد

استانسوا بعمركم لاحقين على هالخرابيط

امس كنت طالع مع مجموعة من الاصدقاء العجيبين الافنيوز

احب هالمجمع وايد

كل ايام عمري اللي رحت لها بصوب واللي امس رحت له يصوب قمة المصخرة

يمكن في بعض المناظر تعودنا عليها

لـــكـــن

بنات اعمارهم مابين 14 الى १६

لبس يخرع + الصوت العالي + الفصاعة وقلة الادب + وغيرها من الاشياء اللي لوعت جبدي

وقفوا الافنيوز كله على ريل وحدة ,, والله عفسونا

هذا يلحقها وهذا يكلمها , لوووووووية !!!

لكن ما الوم البنات ,و ولا الوم الشباب ,,

الوم هالكبتات اللي بالبيت

الام + الاب !!!!



وينكم عن بناتكم ؟!

وينكم ماشتفوهم شنو لابسين ؟!

وينكم ماعرفتوا منو ربعهم ؟!
يمكن بعض الاباء يتحججون انه الولد او البنت كبروا ويعرفون مصلحتهم

يعرفون مصلحتهم لما ترزعون فيهم القيم والمبادئ الصح وتربونهم صح !!!

الزواج ,,

مملكة الزواج متعة ومسؤولية اذا انتوا مو قد العيال لا تيبونهم وتهدونهم بالشارع ويفسدون ونقعد احنا نبتلش فيهم


ابـي اوجه رسالة حق كل بنت وشاب,,
حبايبي ,, لاحقين على سوالف الحب ,, لاحقين على نار الحب انتوا صغار حتى لو عمركم 20 انتوا صغار,, الحب شيء كبير الحب مو مواعد وطلعات وشقق الحب مو قعدة على البحر وقرقرة بالتلفون الحب زواج ,, الحب الصجي لما بين اهلك وربعك وتفتخر وتقول هذه زوجتي الحب لما الله سبحانه وتعالى يبارك لك بزوجتك / زوجك ويجعلج كبيره واجمل الجميلات بعينه


الحب انك تشيل زوجتك لاطاحت وتوقفين يم زوجج لما يتعب هذا الحب الصجي ,,
غيـره !!

حــب شوارع

الى كل بنت وولد استمتعوا بحياتكم ,, بلاحب بلا خرابيط تبي تحب , تزوج ,, تبين تحبين , ادعي الله يرزقج بولد الحلال اللي يحبج

جم واحد ووحدة فيكم الحين تعابه من هالسوالف انتوا اقوى ,

ماتحتاجون لا حبيب ولا غيره روحوا بهالدنيا تمتعوا فيها حققوا احلامكم اسعوا بهالدنيا , ارضوا ربكم , اسعدوا اهلكم صونوا نفسكم

الجمعة، 9 سبتمبر، 2011

موهـبة انـشـاديـة واعــدة :: محمد السالم



شفناه في ليلة العفاسي الانشادية بالكويت في ليالي فبراير २०११
واليوم ,,

بدأ يخطو خطواته الاولى في الانشاد ,,
في فبراير ,,

نزل نشيدة عجيبة

اسمها ( ارض الخير )
انعرضت على قناة الغفاسي ,,
كلمات راقية , مؤثرات هادية
وبعدها ,, وقت التخرج فجر نشيدة اجمل واحلى
اسمها ( على الوعد )
وبالعشر الاواخر من رمضان ,,
نزل لنا شيء يحفزنا ويحركنا ,, نشيدة تخليك تعشق القران
( خزائن القران )

اقولها واكررها ,,

اتوقع له مستقبل كبير ومميز وباهر في الانشاد
بـاختصار ,,
لما نخلط شبابية حمود الخضر مع جمال وبحة صوت العفاسي

= يطلع لنا محمد السالم


اتمنى لك التوفيق بوجاسم ^_^


ابداعـات الـسالـم :::